منتديات أجيال الأمارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجيال الأمارات

منتدى اماراتي حصري ... متطور ... مشوق ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمود العامري
عضو جديد
عضو جديد
حمود العامري


ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 33
الموقع : في قلبـــــــــــــ حبيبيـــــــــــ
العمل/الترفيه : حرامي قلوب؟؟
المزاج : حالة حب غرامي
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ... Empty
مُساهمةموضوع: دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ...   دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ... Icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2008 - 23:06

اليوم نتحدث عن شاعر معروف وهو الشاعر الكبير

سالم بن محمد الجمري

هو سالم بن محمد بن سالم الجمري ولد في بداية القرن الماضي بعد عام 1905في دبي تتلمذ على يد الفقيه السيد محمد الشنقيطي حيث تعلم الكتابة و القراءة و القرآن الكريم و الحديث و النحو وأصول الفقه و أساسيات الحساب كما حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ احمد بن سوقات والد الشاعرين حمد و محمد بن سوقات عمل شاعرنا في الغوص لمدة تقارب سبع عشرة سنة كانت لها اثر كبير في شخصيته. وانتقل بعد ذلك للعمل في الكويت وذلك لسوء الأحوال الاقتصادية في دبي بعد كساد تجارة اللؤلؤ مكث فيها ما يقارب السنتين ذكر بعض المناطق في قصائده و صور بعض مظاهر العمل و مشقته ومعاناة الوحدة و البعد عن الأهل هناك وكانت قصيدته الشهيرة:

لولي بخت ما سرت لكويت _ ولا بعد غادرت الأوطان

أسميك يـا حظي ترديت _ أبعدتني عن ساحل عمان

بعد ذلك ذهب الى السعودية للبحث عن عمل و بسبب إلمامه بالقراءة والكتابة حصل على عمل في كتابة العرائض و الشكاوي وهناك تعلم التصوير والتحميض اطلع في هذه الفترة على انتاج شعراء شبه الجزيرة وبقى هناك ما يقارب الثلاث سنين توفيت زوجته في تلك الفترة وهو بعيد فقال قصيدة الرثاء الشهيرة التي تغنى بها حارب حسن ويقول مطلعها:


لعى الجمري على فرقا ضنينه _ كما تلعي زليخة ع الغلامِ


عاد بعدها الى دبي وانتقل الي مهنة جديدة وهي التجارة و سافر الى الهند وايران و زنجبار . كل هذه الاحداث ساعدت على بروز موهبته الشعرية التي تمثل مدرسة شعرية خاصة في الشعر النبطي يتفاخر الشعراء بالانتماء إليها. عرف الجمري بتواضعه و احتكاكه بالناس و حبهم له لطيب معاملته و سعة صدره و قد تأثر الجمري بشعراء المنطقة الذين سبقوه من امثال بن ظاهر والهاملي او الذين عاصرهم من امثال بو سنيدة والمطروشي و من اصدقاءه الشعراء راشد الخضر و محمد الكوس واحمد الهاملي و غيرهم.و قد مارس الجمري الشعر و تلحينه وإلقاءه في فن الشله و الونه

وتناول في قصائده مختلف فنون الشعر من غزل الذي اعتمد عنده على الاحترام و العفة و العذرية كما تناول الشعر الاجتماعي ونظمه على أسس دينية أو على التجارب التي مر بها و العادات و التقاليد. كما تناول الفخر و الرثاء و الوطنيات و وصف الهجن والخيل و المدائح لكنه ابتعد كل البعد عن الهجاء ولم يتناوله في أي من قصائده

أثرى الجمري الأغنية الشعبية في الإمارات في بدايتها حيث غنى له علي بالروغه بما يقارب المائة قصيدة وكذلك المطرب حارب حسن عشر قصائد و محمد سهيل وسعيد سالم و ميحد حمد والاهم ان كل تلك الأغنيات ساعدت على حفظ قصائد الجمري من الضياع ان كان حفظها في الصدور او حفظها في اشرطة التسجيل.



ومن خلال ديوانه لآلئ الخليج والذي حفظ لنا بين دفتيه لآلئ وكنوز شاعرنا الكبير نبحر في قصائد كثيرة تختلف وزنا وفكرة وأسلوبا ومعنى ومن خلال هذه القصائد تتضح شخصية سالم الجمري الذي كرس للغزل جل وقته فخرجت قصائده رقيقة مثل صاحبها تنهال على الأسماع وكأنها شلال عذب متدفق تملأه العذوبة والشفافية لذا أخذت المرأة في شعره مكانا مرموقاً وحيزا كبيرا حتى أتت معظم قصائده تتحدث عن المرأة.

وتكاد تكون جميع قصائده غزلية حتى أصبح رائدا لمدرسة شعرية تجعل المرأة هي كل مقوماتها فحمل لواءها لما تميز به من فنون كثيرة كان له في بعضها قصب السبق والريادة ومنها هذه المقارنة:


ولو سلمى تغني لي شوية


ترى مريم تغني لي أصوات


ولو سلمى قرت لي بالتحية


ترى مريم قرت لي بالمرسلات


ولو سلمى سقتني من ثغرها


ترى مريم مطالعها شفاتي


وأصبح الشعراء فيما بعد يقتفون أثره في هذا المجال, ثم انه أكثر من ذكر الأسماء في قصائده وكان يصرح بها دون كناية فحوت قصائده أسماء كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر:


علي يا خوي قلبي لا تلومه


وليع بحب مريم في حياتي


آه قلبي قد تولع وانجبر


من هوى سلمى أنا ماني بخير

ثمة فن الوصف والذي أتقنه شاعرنا اتقانا تاما, فقد مثلت المرأة في شعره دوراً بارزاً ما جعله يبوئ المرأة مكانا له شأنه في حنايا شاعريته ولا تخلو قصيدة واحدة من وصف حسي للمرأة بحيث جعلها ذلك الصنم المقدس الذي يقف عليه دائما, وقد أفرد لهذا الفن أكثر شعره ومعظم أبياته فأصبح إماما له وسيدا يتبعه الكثير ممن هم في جيله وأطلق العنان لنفسه متغزلا قائلا:

الحب خلاني أمهبل


خذني هوى بو زلف منشول


بو حاجبين و طرف اكحل


وامهندٍ كالسيف مسلول


والخد فوقه ورد امطل


ادعج نهاب لعقول


عذب اللما سلساله اعسل

ويأتي في قصيدة أخرى بالأوصاف ذاتها ولكن ببحر وقافية وروي آخر ويقول:


بو يديل اشقر لاس


ونشل عن مضمره زاد


والحواجب سمر أقواس


والخشم كالسيف منقاد




تبقى المرأة عاملاً مؤثراً في شعر سالم الجمري, وبخاصة في مطالع قصائده, فغالبا ما يبتدئ الشاعر قصيدته بكلمات رقيقة جدا يخاطب فيها الطير والهواء وكل معالم الطبيعة عن محبوبته وأصبح رمزاً يعرف به الجمري وان لم يذكر اسمه على القصيدة لكثرة ما أورده في شعره وقلما فعلها من الشعراء غيره, ومن أجمل وأعذب ما قاله مطلعه الشهير:


يا طير سلم ع الحبيب


قله تراني مستصيب


وجروح قلبي ما برت


وانت الدوى وانت الطبيب


ويقول في مكان آخر مخاطبا النسيم العليل:


حي ابنسيم هب من صوب اعربي


نسنس وهيظ مزملي والحاني


وتذكرت نفسي مزار احبيبي


في ليلة يهنى به الولهانِ


و في الثامن و العشرون من فبراير 1991 رحل الجمري تركا لنا مدرسة شعرية يتفاخر بها كل من بحرف من حروفها

إن عشت لي سطرٍ في الألواح _ وان مت قولوا ذاك مسموح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واللهـ نحبك يازايد
مشرف عام
مشرف عام
واللهـ نحبك يازايد


ذكر
عدد الرسائل : 89
العمل/الترفيه : ظبيااانيـ
المزاج : رااايق
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ...   دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ... Icon_minitimeالأحد 3 فبراير 2008 - 3:11

يسلمووو حموود العامري على الموضووع وماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دشوووووووو حقيقهـــــــــــــــــــــــــ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجيال الأمارات :: •₪•°• المجلس التكنولوجية •°•₪• :: مجلس الأشعار والشلات المسموعة والمرئية-
انتقل الى: